الرئيسية  >  أنت وجمالك  >  كيف تعالجين أبرز المشاكل التي تصيب قدميك؟

كيف تعالجين أبرز المشاكل التي تصيب قدميك؟

إنّ الاضطرابات الصحية والوظيفية بالإضافة إلى التعب والوقوف المستمرّ والحمل وتأرجح الوزن… كلّها مسبّبات لآلام ومشاكل الساقين التي نعاني منها جميعاً ونشعر بها بعد يوم طويل نمضيه ما بين المشي والوقوف والجلوس ونحن ننتعل الأحذية الضيّقة التي لا تراعي الشروط الصحيّة.

أبرز ثلاثة مشاكل صحية، ونصائح لعلاجها:

– ظهور المسامير في القدمين:

يظهر المسمار والجلد اليابس نتيجة إحتكاك الجلد بالحذاء، ويكون مؤلماً، وتزداد سماكة المسمار تدريجاً نحو الجهة الداخلية لأنه لا يستطيع التحرّر إلى الخارج بسبب الحذاء. أما علاج المسمار الموقت فيكون بإستعمال الضمادات الخاصة التي تخفّف الألم فوراً. والعلاج الأساسي يكون في نقع القدمين بالماء الفاتر بحيث تطرى المسامير وتصبح جاهزة للحف بحجر خاص ثم تدهن بكريم يساعد على إزالتها.

– إلتهاب الأظافر وانتشار الفطريات:

هذه المشكلة هي من أكثر المشاكل إنتشاراً، أما أبرز أسباب الإلتهاب فهو انتعال الأحذية الضيّقة والمشي فيها. كما أن هناك عدة مشاكل سببها التكوّن الطبيعي لشكل الأظـافر و الـرومـاتيــزم أو تشـوّه عام الأظـافر. لـذلـك ينصح بعدم تقليم زوايا الأظافر تجنباً لإنغرازها في الجلد وإلتهابه لاحقاً. وينصح أيضاً بعدم إنتعال الجوارب التي تدخل في تركيبتها الخيوط الصناعية. أما إذا حدث تورم دموي تحت الظفر نتيجة ضيق الأحذية المنتعلة فيجب تفريغه بسرعة حتى لا يشكل إلتهاباً قوياً. 

ولعلاج الفطريات يجب أولاً عدم المشي حفاة القدمين في الأماكن الرطبة والساخنة حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة مثل غرف تبديل الثياب في الأندية الرياضية أو حول حوض السباحة وفي الحمامات البخارية. وبتكاثر البكتيريا تنتشر الفطريات التي تؤثر على صحة الأظافر. وإذا تعرض الظفر للفطريات بكثرة فيجب زيارة الطبيب لتقليمه وتغطيته بكريم مضاد للفطريات.

– ألم الكعب:

يعتبر ألم الكعبين من أكثر مشاكل القدمين شيوعاً، ويعود السبب إلى العضلة القريبة من الإصبع الكبير التي تضغط على نقطة إرتباطها بالكعب. والألم يكون نتيجة شوكة عظمية على مستوى عظم الكعب. 

وينصح في هذه الحالة بإرتداء جورب رقيق يحتوي على بطانة كعب إسفنجية حتى تعمل روابط العضلات أو الأوتار بشكل طبيعي. وعندما يشتد الألم ينصح باستعمال كريماً مضاداً للإلتهاب. أما إذا تعرّض المفصل للضغط الشديد أو تعرّض فجأة للكسر، فيحتاج بالتالي إلى الراحة والشد بالرباط.

أبرز مشاكل الأظافر  التجميلية وطرق حلّها

بقلم Sandy Barmo