الرئيسية  >  أنت وجمالك  >  هذا ما يجب أن تعرفيه عن تساقط الشعر !

هذا ما يجب أن تعرفيه عن تساقط الشعر !

 ينظر الكثيرون إلى الشعر على أنّه تاج جمال نضعه على رؤوسنا، لكنّه أيضاً دليل على صحتنا الجسمية والنفسية.
فالشعر هو مرآة لصحتنا الداخليّة يتأثّر بها ويتفاعل معها، كما يتفاعل مع العوامل الخارجية المحيطة
بنا. ولذلك كلّه، يعتبر الشعر من أكثر أجزاء الجسم حساسيّة، وهو يتطلّب عناية واهتماماً مميزين  

وتتنوّع المشاكل التي تصيب الشعر من الإصابة بالقشرة إلى الجفاف وبهتان اللون والخشونة. أما أكثرها خطورة فهو المتساقط الذي يؤدّي إلى الصلع لدى الرجال والنساء.

وتساقط الشعر قد يكون عابراً أو عاديا. فالإنسان يفقد من شعره يومياً بين 50 إلى 100 شعرة وهذا طبيعي، أما إذا زاد التساقط عن هذا المعدل وتركّز في أمكنة محدّدة فمن الواجب إستشارة الطبيب.

وتزداد عوارض تساقط الشعر عموماً في فصلي الربيع والخريف، ذلك أن هذين الفصلين يشهدان تسارع عمليّة تبديل الشعر.

وخلال فترة الحمل لدى النساء ترتفع نسبة هرمون الإستروجين ما يجعل الشعر قوياً ولماعاً. لكن بعد انقضاء 12 إلى 15 أسبوعاً من الولادة تعود الهرمونات الأنثوية إلى معدّلها الطبيعي، فيبدأ الشعر بالتساقط. وقد تستمر هذه الحال نحو عام يعود بعدها الوضع إلى طبيعته.

وتشهد النساء أيضاً تساقطاً واضحاً لشعرهن خلال مرحلة انقطاع الطمث، وذلك بسبب التغيّيرات الهرمونيّة التي تحصل في جسم المرأة لدى دخولها تلك المرحلة.

وتتأثّر صحة الشعر أيضاً بالغذاء الذي يصل إليه عن طريق الدم، ويتأثّر الشعر بالتالي مباشرة من نظامنا الغذائي وكميّة ونوعيّة اليتامينات التي نتناولها، ولهذا فإن نظاماً غذائيّاً سيّئاً أو حمية صارمة يؤديان إلى تساقط الشعر وإضعافه.

ويؤثّر أسلوب الحياة السريع والعناية السيّئة بالشعر على صحته، فالغسل المتكرّر والتجفيف بالحرارة العالية يؤديّان غالباً إلى جفاف الشعر وفقدانه حيويته.

ويعتبر التلوّث وعامل الحرارة من أشدّ المؤثّرات السلبيّة على الشعر، ذلك أن إرتفاع الحرارة يحفز إفرازات الغدد الدهنيّة، كما أن التعرّض للأشعة فوق البنفسجيّة يؤثّر على الشعر سلباً.

كما أن الإصابة ببعض الأمراض أو التعرّض لضغوط نفسيّة قويّة يؤدّي إلى فقدان كميّة كبيرة من الشعر، غير أن هذه العوارض لا تسجّل إلاّ بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من الإصابة بها لأن الشعرة لا تسقط فوراً.

ويسجّل الأطباء عموماً ثلاثة أنواع من تساقط الشعر هي:

كلمات مفتاحية

تساقط الشعرجمالنصائح
بقلم Sandy Barmo