الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  أفضل 6 أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم

أفضل 6 أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم

يعتبر الكبد  من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة المتعلقة بالهضم، والتمثيل الغذائي والمناعة وتخزين المواد المغذية التي يحتاجها الجسم من أجل أن نعيش.

كما أن الكبد هو الغدة التي تفرز المواد الكيميائية المطلوبة من قبل أجزاء أخرى من الجسم. في الواقع، إن الكبد هو الجهاز الوحيد من الجسم الذي يعمل عمل الغدة في الوقت عينه.

الكبد يزيل السموم الضّارة من الدم يحوّل المواد المغذية التي تمتصها الأمعاء خلال عملية الهضم إلى  أغذية مهمة  للجسم، كما أنه يخزن بعض الفيتامينات والحديد وسكر الجلوكوز.

الكبد مسؤول أيضا عن إنخفاض معدل الأنسولين، الهيموجلوبين والهرمونات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، يدمّر خلايا الدم الحمراء القديمة وينتج المواد الكيميائية اللازمة لمنع تجلّط الدم.

ولأن الكبد يقوم العديد من الوظائف الحيوية، فمن المهم أن نحافظ على صحته. يمكن لنظام غذائي غير صحي إرهاق الكبد وجعله  غير قادر على التخلص من السموم والدهون.

 الثوم

1-الثوم:

يطهّر الثوم الكبد و يساعد على تنشيط الانزيمات  فيه ،كما أنه يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية التي تسمى الأليسين والسيلينيوم المساعدة  في عملية تطهير الكبد وحمايته من السموم.

بالإضافة إلى ذلك، إن الثوم يقلل مستويات الكوليسترول والدهون  والتي يمكن تفرط في الكبد وتعيق عملها.

لذا ولتعزيز صحة الكبد، تناولي 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام أو المطبوخ أو حتى مكمّلات الثوم يوميا.

 

بقلم Sandy Barmo