الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  أقل من ملعقة صغيرة من هذا الطعام تساعدك على التنفس بشكل أسهل

أقل من ملعقة صغيرة من هذا الطعام تساعدك على التنفس بشكل أسهل

أنت تعلمين تماماً فوائد زيت الزيتون الصحية التي  تخفض مخاطر الإصابة بالسرطان وضغط الدم، وتكافح التجاعيد. أمّا الآن، فهناك أدلة جديدة متعلّقة بالصحة البيئية أظهرت أنه بإمكانها حماية الجسم من آثار تلوث الهواء.

قام الباحثون في وكالة حماية البيئة (EPA) بتصنيف ثلاث مجموعات من الناس في منتصف العمر لاختبار ما إذا كان تناول أنواع مختلفة من الزيت يحارب  المخاطر الصحية المرتبطة بتلوث الهواء الذي نستنشقه والذي يمكنه أن يزيد من ضغط الدم ويؤثر على الأوعية الدموية ، بل أيضاً يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

المجموعة الأولى في الدراسة تناولت 3 حبات زيت السمك يوميا لمدة شهر واحد، والثانية تناولت 3 كبسولات من مكملات زيت الزيتون (أي ما يعادل حوالي 2/3 من الملعقة الصغيرة) يوميا لمدة شهر، في حين أن المجموعة الثالثة لم تتخذ أي مكملات غذائية. ثم قضى جميع المشاركين عدة ساعات في تنفس الهواء الملوث. وأخيرا، أجرى الباحثون فحوصاً لصحة القلب، وارتفاع ضغط الدم…

اكتشف الباحثون  أن زيت الزيتون يحسّن استجابة الجسم لتنفس الهواء الملوث ويحسن إلى حد كبير قدرة الأوعية الدموية على الاستجابة للإجهاد الناتج عن  التلوث، كما ارتفعت أيضا مستويات البروتين في الدم الذي يذوّب الجلطات التي تسبّب النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

ما هي أبرز هذه الفوائد؟

يعتقد الباحثون أن حمض الأوليك، وهو مكوّن أساسي لزيت الزيتون معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أن يلعب دورا كبيرا ومهماً.

ومن هنا ننصحك بإستخدام زيت الزيتون بشكل دائم في طعامك لا بل ورشّه كرذاذ على سلطتك.

كلمات مفتاحية

صحةغذاءنصائح
بقلم Sandy Barmo