الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  فائدة غير متوقعة للرضاعة الطبيعية!

فائدة غير متوقعة للرضاعة الطبيعية!

للرضاعة الطبيعية منافع صحية كبيرة على الطفل وعلى الأم أيضاً، إنها الرابط العاطفي الأساسي الذي يقرّب الأمّ من طفلها الجديد وتنتقل مشاعر الأم خلاله.

إذا أردنا أن نعدد فوائد الرضاعة الطبيعية قد نفشل في إحصاءها أو حصرها، فالرضاعة الطبيعية تدعم طفلك بالمواد الغذائية الأساسية واللازمة خلال الأسابيع الأولى وتحميه من أمراض الجهاز الهضمي كما تسهّل عملية الهضم وتحميه من مخاطر الإسهال. بالإضافة إلى أنها تقوّي مناعة الطفل ضد الأمراض وضد الحساسية وتحسّن عملية بناء الفكّ ومضغ الطعام.

أمّا حديثاً، فكشف بعض الباحثين البريطانيين عن تأثير الرضاعة الطبيعية على الناحية الإقتصادية بحيث أنه يمكنهم  توفيرالكثير من أموال الرعاية الصحية إذا أرضعت  الأمهات أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة 4 أشهر على الأقل.

وأظهرت الدراسة وجود نقص كبير في المعرفة لدى العاملين في مجال الصحة ما يبرّر تفضيل إعتماد التغذية بالألبان الصناعية كوسيلة لتغذية الأطفال. وقد أكّد العلماء فكرة أن اختيار الأمهات للرضاعة الطبيعية لأطفالهن والاستمرار فيها يعود لثقافتهن الصحية وثقافة مجتمعهن مثلا في وسط أفريقيا ترضع الأم الطفل لغاية 53 شهرا، أي نحو أربعة سنين ونصف، فيما يبلغ معدل فترة الرضاعة في العالم نحو 30 شهراً. لأن في ذلك فوائد صحية للأم والرضيع.

واستنتج فريق الباحثين أنه إذا زادت نسبة الرضع في بريطانيا، الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية من أمهاتهم إلى 75%، مقارنة بالنسبة الحالية وهي 25%، فإن الدولة ستوفر ما يعادل 9.6 مليون دولار، يمكن ان تنفق على مشاكل التهاب الأمعاء التي يصاب بها الأطفال المبتسرون.

   وأشارت دراسات سابقة إلى أن مشاكل المعدة والعيون والجهاز التنفسي شائعة أكثر بين الأطفال الذين يتغذون على ألبان صناعية، ويؤكد الباحثون أن الرضاعة الطبيعية ستوفر تكاليف علاج المشاكل المذكورة لهيئة الرعاية الصحية الوطنية البريطانية.   كما يضيف العلماء أن أبحاثهم تظهر تراجع الإصابات بسرطان الثدي بين الأمهات اللواتي يحافظن على الرضاعة الطبيعية لأطفالهن.

كلمات مفتاحية

رضاعة طبعيةصحةنصائح
بقلم Sandy Barmo