الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  كيف تحمين نفسك من الفيروسات والأمراض الخطيرة هذا الصيف؟

كيف تحمين نفسك من الفيروسات والأمراض الخطيرة هذا الصيف؟

هل تتجنبين كل من  يعاني من السعال، البرد، والأنفلونزا في محيطك؟ هل تترددين عند قرع أو فتح الباب ؟

من الشهاق إلى السعال الصدري، الصداع وسيلان الأنف، أية تغييرات على بيئات مكيفة، درجة الحرارة وعدد مسافرون دائم هم الضحية ويلقى اللوم على الفيروس المعروف بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-COV )، فيروس الكورونا الذي يسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة لدى المرضى المصابين.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب ال 36 في المئة من المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي قد توفوا، منذ اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2012.

يبقى المتخصصون  في جميع أنحاء العالم في حذر دائم للبحث عن أعراض الفيروس لمنعه من الانتشار. وبما أنه لا يوجد لقاح متوفر أو علاج محدد لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك هي الحفاظ على النظافة الشخصية. وهذا هو واحد من الأسباب التي دفعت منظمة الصحة العالمية  إلى جانب العديد من السلطات الصحية في مختلف البلدان، بما فيها الولايات المتحدة ، كندا، المملكة العربية السعودية ، وأستراليا، للتركيز الشديد على نظافة اليدين.

إليك بعض النصائح الفعالة من الدكتور أشرف علام، نائب الرئيس الإقليمي لشركة منديفارماMundipharma  في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للوقاية من فيروسات عديدة وأيضاً التهابات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

1– اغسلي يديك بشكل متكرر

أغسلي يديك بشكل متكرر بالصابون المطهر والماء. هذا مهم بشكل خاص في المراحيض العامة، عند السفر، في المستشفى أو في المطاعم.

2-تجنبي لمس وجهك

تجنبي لمس وجهك بيدك لمنع انتشار الفيروس بعد ملامسة الأسطح القذرة

3-  طبقي قواعد النظافة السليمة في المنزل وفي الأماكن العامة: استخدمي منديلا

عندما تعطسين أو تسعلين استخدمي منديلا لتغطية الأنف أو الفم. تخلصي من المنديل على الفور.

 4-  ارتدي قناعا جراحيا 

قومي بارتداء قناعا جراحيا عند زيارة المصابين بالمرض

5-طهري الأشياء الموجودة في الأماكن العامة

عند السفر، إحملي مناديلا مطهراً لتطهير محيطك (فوق حجرة الحقيبة، حزام الأمان، شاشة الترفيه، الضوابط على متن الطائرة، الطاولة)

6- راجعي الطبيب

إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالمرض وأصبت بالحمى، راجعي الطبيب على الفور.

إحفظي أن الأعراض الأولية لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مماثلة لنزلات البرد – الحمى، السعال وضيق في التنفس. مع تقدم المرض، قد يصاب المرضى بالالتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي.

7- قوّي جهازك المناعي عن طريق اختيار غذاء ومشروبات صحية

استبدلي المشروبات المضرة بالمناعة مثل الكحول، المشروبات الغازية (العادية والدايت)، ومشروبات الطاقة بالكثير من المياه العذبة، النقية.

يمكن لنظام مناعة قوي أن يحميك ضد الكثير من الأمراض الشائعة.

كلمات مفتاحية

صحةنصائح
بقلم Sandy Barmo