الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  كيف يمكن لتناول الشوفان أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة ؟

كيف يمكن لتناول الشوفان أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة ؟

خلال عملية  انقاص وزننا، نقع في العديد من الأخطاء التي تبدأ من ممارسة الرياضة بشكل مكثف ولكن دون أن نولي أي إهتمام  لنظامنا الغذائي.

في السوق أنواع عديدة من الأطعمة والمأكولات المخصصة  لخسارة الوزن، والتي نذكر أهمها  الشوفان التي وإضافة إلى الحبوب الكاملة تلعب دورا حيويا في خفض الوزن ومكافحة السمنة.

إن البدانة تزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

كما تزيد من خطر السمنة في الخلايا البطانية، وهو مرض البطانات الداخلية للأوعية الدموية في القلب الذي لا يعمل بشكل صحيح.هذا المرض يسهم أيضاً بصورة مباشرة في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول ومرض السكري.

من هنا ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، فإن الخلايا البطانية انخفضت بشكل ملحوظ عند  البالغين الذين تناولوا الشوفان بعد اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

ولن نبوح لك بسرّ عندما نقول أنه من الضروري أن  تدمجي الشوفان في نظامك الغذائي اليومي وذلك لتغيير النظام الغذائي ايجابيا والحصول على جسم سليم.

هنا بعض الأسباب التي تجعل من  الشوفان أهم الأطعمة المساعدة على خسارة الوزن:

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تفرج ببطء عن السكر في مجرى الدم، وبالتالي تحافظ على مستوى الطاقة .

يوفر السكر الطاقة للجسم. ومع ذلك، عندما يكون هناك فائض في الجسم تخزن على أنها  دهون.

لذا ان اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مثل الحبوب الكاملة الليفية كمكون جوهري بالإضافة  إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أمر ساهم بخفض الدهون في الجسم بشكل ملحوظ وزيادة تناول الألياف الغذائية والمعادن والمواد الغذائية.

وعلاوة على ذلك، ان الحبوب الكاملة (على عكس الحبوب المكرّرة) فيها كل الخصائص الغذائية الخاصة التي تساعد على فقدان الوزن، فهذا لا يساعد فقط على التخلص من الوزن الزائد بل لن تحرمي نفسك من المواد المغذية.

يحتوي على الألياف

تماما كما هو الحال في وعاء وجبة الإفطار عند إضافة الماء إليها، فالألياف القابلة للذوبان في الشوفان تتحول إلى مادة تشبه الجل في الجهاز الهضمي، وتنظم الهضم.

هذا ما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول ويمنع آلام الجوع غير الضرورية التي تؤدي إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية بشكل عشوائي.

كما أن الألياف الغذائية تمنع البدانة وتؤثر على الشعور بالشبع من خلال تنظيم استهلاك الطاقة وامتصاص الدهون من الطعام حتى لا يتم استخدامه في كل مرة، ما يجعلك تشعرين بالجوع بشكل أسرع.

نذكر أن الألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان تساعد في حماية القلب عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

يحتوي على بيتا غلوكان

كلمات مفتاحية

خسارة وزنشوفاننصائح
بقلم Sandy Barmo