الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  ما هي الأطعمة الضرورية خلال الحمل؟

ما هي الأطعمة الضرورية خلال الحمل؟

الحمل هو وقت الرغبة الشديدة والغريبة للجوع والتي لا نهاية لها … فأنت تأكلين عن شخصين!

وفقا لدراسة حديثة، النساء اللواتي تتناولن وجبات الطعام غير المغذية  هن أكثر عرضة  للولادة  قبل الأوان بينما اللواتي تتبعن  نظام غذائي صحيّ  ومتوازن، مع التركيز على أنواع معينة من العناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص لنمو الجنين.

إذاً أنت  بحاجة الى نظام غذائي يتضمن كمية معتدلة من الأطعمة التالية:

1- البيض:  الأحماض الدهنية في البيض (DHA) مفيدة جداً. ومن المعروف أنها تساهم في  نمو الدماغ وتشكيل عيون صحية. بياض البيض هي خيار حتى أكثر صحة!

2-  منتجات الألبان: تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D وفيتامين  A ، والبروتين الموجود في الحليب والأجبان، فتساعد على تكوّن الجنين.

3-الأفوكادو ثمار رائعة لصحة الحمل، لأنها توفر مجموعة متنوعة من الفوائد. حمض الفوليك يضمن تطوير الأنبوب العصبي السليم  للجنين، وفيتامين C يحفز على تطوير نظام صحي مناعي، في حين الفيتامينات الأخرى تمنع غثيان الصباح  لتحسين عملية  تنمية أنسجة  الطفل الذي لم يولد بعد. كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الدهون الصحية، حتى أنها يمكن أن تساعدك على زيادة وزنك، والشعور بالشبع إذا كنت تشتهين الطعام!

4-ملح البحر – على الرغم من أن معظم الناس يميلون إلى الابتعاد عن الملح لتحسين حالتهم الصحية، وزيادة الدورة الدموية، وانخفاض ضغط الدم، إلّا أن اليود الموجود في ملح البحر فائدة لنمو سليم للجنين

5-ادامامي  (فول الصويا)  – هذه وجبة خفيفة يابانية شعبية وهي ليست إلّا  فول الصويا المطبوخ ادامامي هي مصدر كبير من البروتين، حمض الفوليك، فيتامين A، فيتامين B-  والكالسيوم، وكلها مهمة  لنمو الجنين بشكل سليم!

6- السمك – يمكن لبعض الأسماك تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق وغيرها من المعادن  الضارّة والمركبات التي يمكن أن تكون غير صحية جدا لطفلك. ومع ذلك، إن الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين، وسمك الرنجة تحتوي على مستويات منخفضة من المعادن الخطيرة ومعبأة بالمواد المغذية الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي هي في غاية الأهمية للنمو السليم لطفلك. إحرصي فقط على شراء السمك من أماكن موثوق منها  والتحدث مع طبيبك حول النسبة التي يسمح لك بها  لتناول الأسماك خلال حملك

7-الجزر – فيتامين (أ) هو جزء أساسي من النظام الغذائي في فترة الحمل، كما أنه يضمن التكوّن السليم للجلد والعينين والأسنان والعظام للجنين. تحتوي على نسبة ألياف عالية فتتحرّك أمعائك بانتظام، وتمنع الإمساك.

8- الزبادي – في حين أنه ينتمي إلى فئة منتجات الألبان فللزبادي بعض الخصائص الفريدة التي تفصله عن الألبان والحليب  بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين D .كما يحتوي الزبادي على البريبايوتكس التي تحسّن  امتصاص العناصر الغذائية في المعدة إضافة إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لك ولطفلك.

9-المانجو – هذه الفاكهة اللذيذة والغريبة هي مصدر رائع للبوتاسيوم وفيتامين A، وفيتامين C، الذي يحفز نمو الجنين ويحسن ضغط الدم والجهاز المناعي أثناء الحمل، وكلاهما ضحايا سيئة للإجهاد خلال الحمل. أيضا، المانجو جيدة لتهدئة المعدة وتقليل غثيان الصباح.

10-الشوفان – الشوفان غنية بالمعادن، مثل الحديد والنحاس، فضلا عن كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تعزيز صحة القلب، ، في حين تنظم أيضا أمعائك، وتحدّ من التشنج، والغثيان، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي غالبا ما تصيب الأمهات الحوامل.

11-الفشار – لا تتفاجئي للفشار فوائد صحية مذهلة،  لكن ما يجعله غير صحي هو زيادة الملح والزبدة .ومع ذلك، يحتوي الفشار  على كمية  كبيرة من الألياف، وفيتامين E والسيلينيوم، وحتى بعض المركبات المضادة للأكسدة (المغذيات النباتية) التي تساهم في تنمية أغشية خلايا الجنين.

12-المكسرات – في فترة الحمل ، من الطبيعي أن تتناولي وجبات خفيفة تساعدك على تمّل الجوع بإنتظار الوجبة الأساسية المقبلة.  تحتوي المكسرات  على  معادن  مختلفة، بما في ذلك المغنيسيوم والحديد والنحاس والسيلينيوم، والزنك، التي تساعد على نمو الجنين. كما أن  الأوميغا 3 الموجودة في الجوز واللوز والفستق وضرورية لنمو دماغ الجنين .

13- السبانغ – غنية  بالكالسيوم، فيتامين A، فيتامين C والألياف والحديد، وحمض الفوليك، فضلا عن مجموعة من المواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تحمي جنينك من أي أمراض مزمنة. وفي السبانغ نسبة عالية من الحديد  التي تقي من فقر الدم .

14-العدس – يحمي العدس طفلك من مشاكل الأنبوب العصبي  ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والحديد، والكربوهيدرات التي تحسن عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية.

15-الدجاج – مصدر  للبروتين التي يحتاجها طفلك للنمو، خصوصاً إذا كان قليل الدسم. لكن تجنبي اللحوم المصنعة ، لأنها يمكن أن تحتوي على البكتيريا الضارة أو المواد الكيميائية التي لا يجب أن تدخل جسمك أثناء الحمل.

كلمات مفتاحية

حملغذاءنصائح
بقلم Sandy Barmo

تعليق واحد