الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  4 أسئلة مهمة تحدّد موعد إنقطاع الطمث

4 أسئلة مهمة تحدّد موعد إنقطاع الطمث

على الرغم من التقدم الكبير في مجال الصحة الإنجابية، وتحديد عمر انقطاع الطمث إلّا أن هذه الأمور لا تقوم من خلال فحص علمي بسيط بل من خلال بعض الأسئلة الذكية حول تاريخ عائلتك وعلم الوراثة الذي ينتقل من جيل إلى جيل في عائلتك.

ينقطع الطمث عند معظم ما بين سن 45-55، أو بمتوسط حوالي سن الـ 51. وقد يحدث انقطاع الطمث الطبيعي في بعض الأحيان بأوائل الأربعينات أو حتى قبل وهذا ما نسميه “انقطاع الطمث السابق لأوانه”، إلّا أن بعض النساء يستمرّ الحيض حتى أواخر الخمسينات.

لذا أين أنت من كل هذه الأوقات؟ اطرحي على نفسك هذه الأسئلة الأربعة قبل وضع أي رهانات!

1 في أي عمر إنقطع الطمث عند أمك؟

إن هذا العامل هو من الأهم على الإطلاق، لأنك تتأثرين كثيراً بوالدتك خصوصاً في هذه الأمور الصحية. من هنا عليك أن تكتشفي الوقت الذي انقطع فيه الطمث عند والدتك، لأنه ينقطع عند معظم النساء في حوالي نفس عمر أمهاتهم، في غضون بضع سنوات إما في وقت لاحق أو في وقت سابق. في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن المرأة التي انقطع الطمث عندها في وقت مبكر زادت احتمالات انقطاع الطمث لديهن السابق لأوانه أو في وقت مبكر.

2- هل أنت مدخنة؟

دخان السجائر سامّ ومضرّ لرئتيك وقلبك، ويبدو أنها تتسلّل أضاً إلى المبيضات. الكلّ يعلم أن التدخين عادة سيئة للصحة، ولكن الكثير من الناس لا يفهمون كيف أنها تسيء كثيراً إلى صحتك الإنجابية.

دراسة حديثة، نشرت على الانترنت في دورية Tobacco control نظرت إلى البيانات التي تم جمعها من ما يقرب من 94000 من النساء وجدت أن المدخنين يعانون من إرتفاع نسبة الخطر بمعدل 26٪ على الصحة الإنجابية و انقطاع الطمث قبل سن 50 سنة، مقارنة مع النساء اللواتي لا تدخنّ. كما أنه من الضروري الإبتعاد عن المدخنين لأن التدخين السلبي يؤدي أيضا إلى انقطاع الطمث في وقت مبكر.

3- هل خضعت لجلسات العلاج الكيميائي؟

كلمات مفتاحية

صحةنصائح
بقلم Sandy Barmo