الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  5 أطعمة فقط تغنيك عن مكمّلات الفيتامينات !

5 أطعمة فقط تغنيك عن مكمّلات الفيتامينات !

استبدال الفيتامينات بالأطعمة

عندما نتناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية نعتبر أننا نقوم بخطوة ذكية ومتفوّقة، ولك هل تعلمين أنه بإمكانك الحصول على نفس الفيتامينا من أطعمة وأغذية مختلفة تغنيك عن هذه الحبوب؟

وقد وجدت  أبحاث جديدة نشرت في دورية Annals of Internal Medicine  أن الفيتامينات المتعددة لم تفعل شيئا لدرء أمراض القلب، والسرطان، أو التدهور المعرفي المرتبط بالسن. والأسوأ من ذلك، ان بعض النتائج تشير الى أن جرعات عالية من البيتا كاروتين، فيتامين A، فيتامين E ويمكن أن تضر صحتك.

لذلك، السؤال الذي نطرحه هنا هو كيف يمكن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي نحتاجها من الأطعمة؟ “جسمك يعرف كيفية كسر الغذاء واستخدامه بكفاءة”، يقول نيكي أوسترور، خبير التغذية في NAO للتغذية في مدينة نيويورك ويضيف ” لا نستطيع أن نقول الشيء نفسه في ما يتعلّق بحبوب الفيتامينات الاصطناعية. لذا من الضروري أن نتناول كل الأطعمة الغنية بالمغذيات.”

هنا 5 أطعمة غنية بالمغذيات من شأنها أن توفر كل ما يحتاجه جسمك:

اللوز

اللوز مهم جداً في موضوع استبدال المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات الأساسية لأنه يحتوي على أهم المغذيات التي يحتاجها جسمك. وجدت دراسة جديدة أن إضافة 42 غراما من اللوز إلى الوجبات الغذائية الأساسية للكبار و للأطفال ترفع مستويات الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، والمغنيسيوم إلى المستوى اليومي الموصى به. بالإضافة إلى ذلك، تناول الجوز يوميا تميل إلى تقليل السعرات الحرارية الفارغة من الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق البطاطس.

 

المحار

المحار وبلح البحر ، تحتوي على أقوى التركيزات من الفيتامينات والمعادن. وهي غنية  بكمية كبيرة  من المواد الغذائية و هي منخفضة السعرات الحرارية، والدهون ، فيما تحتوي على ونسبة عالية من البروتين. المحار الخام يوفر 10 أضعاف البدل اليومي الموصى به من B-12، و 15 أضعاف كمية الزنك الموصى بها 5 مرات من كمية الحديد اليومية، و 3 مرات احتياجاتنا اليومية من السيلينيوم.

المحار تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3S وكمية قليلة من أوميغا 6S-المفيدة  لصحة القلب وظيفة الدماغ. كما انها غنية  بالمعادن النحاس والمغنيسيوم، والفوسفور وهي مصدر ممتاز للفيتامين D. تناولي الحار مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وسوف تغطي جزءا كبيرا من الاحتياجات الغذائية لجسمك.

الكينوا

بقلم Sandy Barmo