الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  5 أفضل أطعمة لمرضى الكلى

5 أفضل أطعمة لمرضى الكلى

تشكّل التغذية الصحيحة أساساً لكلّ العلاجات ووقايةً فعّالة من الأمراض الخطيرة  خصوصاً لمرضى الكلى.

 فدورالكلى لا يقتصر فقط على تنقية  الدم في الجسم ، والتخلص من السموم لكنها أيضا تحافظ على  ضغط الدم عن طريق تنظيم التوازن بين الملح والماء في الجسم ، وتنظيم نشاط الأيض

وللوقاية من أعراض أمراض الكلى علينا ان نتناول  الأطعمة الصحية التي تقي من الالتهابات  ومن مخاطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إليك أهم الأطعمة التي يجب أن تتناوليها للوقاية من أمراض الكلى:

الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة منخفضة من البوتاسيوم وهو مصدر أساسي للفيتامين C وفيتامين A، وكذلك فيتامين B6، وحامض الفوليك والألياف.

 الفلفل الحمراء مفيد جداً خاصة لمرضى الكلى  لأنه يحتوي على الليكوبين، مضاد للأكسدة  يقي أيضاً من بعض أمراض لسرطان.

الملفوف

يحتوي الملفوف على فيتامين K، وهو أغنى انواع البقول بالفيتامين C و B6  بالإضافة إلى الألياف. ويعتبر من أفضل المأكولات المخصصة للتخلص من مشاكل الكلى بسبب إحتوائه على نسبة منخفضة من البوتاسيوم. كما يفيد الملفوف في تهدئة الأعصاب المتوتره والتهاب المعي والمغص – وفي حالات تعفن الأمعاء والرمال البوليه والحصى وتشمع الكبد والتعب والبحه والقرحة وداء المفاصل ، كما يحمي من أمراض السرطان، وكذلك يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

القرنبيط

يحتوي القرنبيط  على نسبة عالية من الفيتامين C وهو مصدر جيد لحمض الفوليك والألياف. كما أنه غني  بالمركبات التي تساعد الكبد على التخلص من المواد السامة التي يمكن أن تلحق الضرر بأغشية الخلايا والحمض النووي.

الثوم

بقلم Sandy Barmo