الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  5 تفسيرات غريبة عن الألم لا بد أن تعرفيها !

5 تفسيرات غريبة عن الألم لا بد أن تعرفيها !

عندما نصدم رجلنا بقوة وبدون انتباه بالطاولة أو بحافة السرير، فنحن نعرف جيداً ما سرّ ألمنا المبرح. لكن الألم في بعض الأحيان يكون أكثر غموضا: لماذا يصيبنا الصداع مثلاً؟ أو لم قد تصيبنا أوجاع الظهر والبطن فجأة؟ ولم لا نتخلص من هذا الألم بسرعة وكيف علينا أن نتخلّص منه؟

إن موضوع الألم يحتوي على أسئلة أكثر من الأجوبة، ولكن العلم قد بدأ بإيجاد أجوبة لها. دراسات التصوير التي تكشف عن العملية التي يقوم بها الدماغ لمعالجة الألم من أي وقت كان، وقد جمع العلماء بعض الحقائق الهامة جدا حول ما يسبب الألم وكيفية التخلص منه.

الدماغ يفسر الألم ولكن لا يمكن أن يشعر فعلا به

عند التواء الكاحل، ترسل الألياف العصبية إشارة إلى الدماغ، الذي يتعرف حالاً إلى الألم. ولكن عندما نكون في وسط جراحة في الدماغ مثلاً، فهذه قصة مختلفة: فالألياف العصبية في الدماغ قد ترسل نفس أنواع الإشارات التي في الكاحل ولكن لا يمكن معالجتها في الحال. لهذا السبب، قد يستيقظ المرضى غالبا أثناء العملية الجراحية في الدماغ.

نعم! هناك درجات متفاوتة للألم

وصفت أعز أصدقائك الولادة الطبيعية بمجرد الضغط البسيط، أمّا أنت فبكيت من الألم والوجع. الجميع يدرك الألم بشكل مختلف ودرجات متفاوتة لأن هناك عدد كبير من العوامل التي تلعب دورا في ذلك. وتشمل هذه التغييرات الهيكلية والكيميائية في الدماغ، ومستويات الالتهاب في الجسم، والمعتقدات حول الألم من التجارب السابقة وتفاعلها العاطفي. فهناك بعض الناس الذين لا يخافون من الألم ولا يشعرون به  في حين أن آخرين هم أكثر حساسية على وخز الإبرة الصغيرة على بشرتهم.

 

يمكنك التحكم بالأوجاع من خلال دماغك

كلمات مفتاحية

صحةنصائح
بقلم Sandy Barmo