الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  5 علاجات منزلية تخلصك من التهاب المهبل

5 علاجات منزلية تخلصك من التهاب المهبل

يعتبر التهاب المهبل  نوعاً شائعاً من  التهاب المهبل الجرثومي، والتهابات الخميرة، وداء المشعرات وضمور المهبل (التهاب المهبل الضموري).

أمّا أهم أسباب هذه المشكلة تكون جرّاء تغيير في التوازن الطبيعي لبكتيريا المهبل أو عدوى المهبل ، كما يمكن أن تحدث بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. وتشمل الأسباب الأخرى استخدام الفائض من رشاشات المهبل، الدوش، الصابون، المنظفات المعطرة والمنتجات القاضية على الحيوانات المنوية.

كما أن لمرض السكري غير المنضبط، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، والغسل، وقلّة النظافة، وارتداء الملابس  الرطبة  واستخدام اللولب لمنع الحمل، كلها عوامل مؤدية لمشكلة التهاب المهبل.

أعراض التهاب المهبل تختلف باختلاف السبب، وتشمل الحكة المهبلية، إفرازات مهبلية غير طبيعية مع رائحة كريهة، ألم أو حرقة أثناء التبول، وعدم الراحة أثناء الجماع والنزيف المهبلي أو بقع دم.

أمّا وللحدّ من هذه المشكلة، بإمكانك تطبيق هذه العلاجات المنزلية:

1-الزبادي

الزبادي بروبيوتيك يحتوي على الجزئيات  النشطة التي هي واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل. وقد أظهرت الدراسات أن الزبادي يحتوي على بكتيريا “جيدة”، ويساعد على محاربة البكتيريا السيئة، كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية .

الطريقة: غطّسي السدادة القطنية باللبن وضعيها في المهبل لبضع ساعات. كرّري الأمر مرتين يوميا حتى تختفي الأعراض تماما.

أيضا، يمكنك إدراج اللبن في نظامك الغذائي اليومي.

 لبن 1

2- خل التفاح

الخاصية الحمضية من خلّ التفاح تساعد على تنظيم درجة حموضة المهبل إلى مستوى صحي و حتى السيطرة على الخميرة أو العدوى البكتيرية.

الطريقة: أضيفي ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح الخام، إلى كوب من الماء الدافئ واستخدميه لغسل المهبل مرتين يوميا لمدة بضعة أيام.

أيضا، اضيفي ملعقتين  من الخلّ الخام، والعسل الخام إلى كوب من الماء الدافئ اشربيه مرتين يوميا.

 خل التفاح


3- الكمادات الباردة

بقلم Sandy Barmo