الرئيسية  >  أنت وصحتك  >  6 علامات تكشف إصابتك بسرطان الثدي

6 علامات تكشف إصابتك بسرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من الأنواع البارزة من هذه المرض ، والمنشر بكثافة بين النساء في العالم. من هنا فإن كل امرأة معرّضة لتطوير هذا النوع من السرطان فيما تبقى اسباب الإصابة به مجهولة.

لكن لبعض العوامل الأساسية تأثير في تطوّر هذا المرض نذكر منها  التقدم بالعمر، الوراثة، السمنة ونمط الحياة غير المستقر، الإفراط في شرب الكحول، التعرض للإشعاع، العلاج بالهرمونات البديلة خلال انقطاع الطمث، الإشعاعات المؤينة، الطمث في سن مبكرة وإنجاب الأطفال في فترة متأخرة من الحياة .

النساء الذين يقومون  بالتصوير الإشعاعي للثدي سنوياً هم أقل عرضة للوفاة بسرطان الثدي من اللواتي لا تقمن بذلك.

إن تصوير الثدي بالأشعة السينية تسهّل عملية الكشف عن هذا النوع من السرطان في مرحلة مبكرة، مما يجعل العلاج أكثر فعالية.

لذا عليك إكتشاف التغيرات التي تطرأ في ثدييك لأنها  قد  تدلّ على بداية مرض سرطان، لذا من الأفضل زيارة الطبيب والخضوع لفحص الثدي.

1- كتلة في الثدي أو تحت الإبط

الشعور بوجود كتلة  في الثدي أو تحت الإبط قد تكون علامة تحذير اولية لظهور سرطان الثدي. هذه الكتل غالبا ما تكون قاسية وغير مؤلمة ، أو في بعض الأحيان قد تكون مؤلمة.

لا داعي للذعر لأن هذه الكتل قد لا تكون سرطانية وقد تكون ناجمة عن التغيرات الهرمونية في الجسم، والتهاب الثدي ونخر الدهون (الأنسجة التالفة).

لكن من  المهم أن يتحقق الطبيب من صحة هذه الكتل.

2- صدر أحمر أو متورم

قد تظنّ بعض النساء أن التورّم ناتج عن أعراض الطمث ولكن إذا كان الثدي ساخناً أو أحمر اللون، ومترافق مع  بعض الأوجاع، بل قد يكون علامة على وجود سرطان الثدي.

والورم الموجود تحت الثدي يمكن أن يضغط على الأنسجة، مما يجعل الثدي منتفخ ومؤلم. في بعض الحالات، يكون التورم أكثر بروزا تحت الذراع.

3- إفرازات من الحلمة

إفرازات من الحلمة دون أي عصر أو لمس للثدي قد يثير دهشة اي امرأة وقد يكون علامة تحذير من وجود سرطان الثدي.

عندما يبدأ الورم في قنوات الحليب  تحت أو حول الحلمة، يؤدي إلى تفريغ الحلمة.

إذا لاحظت أي إفراز من الحلمة، على شكل ماء أو دم ، عليك على الفورإخضاعها للفحوص المناسبة  من قبل الطبيب. يمكن أن تكون هذه الإفرازات  دلالة على وجود عدوى أو التهاب يحتاج إلى علاج.

 4- ألم في الثدي أو منطقة الصدر…

كلمات مفتاحية

سرطان ثديصحةنصائح
بقلم Sandy Barmo