الرئيسية  >  إخترنا لكِ  >  دليلك الأساسي لحماية بشرة صغيرك

دليلك الأساسي لحماية بشرة صغيرك

في هذا اليوم والعصر الذي نعيشه، هناك كم كبير من المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها أمهات جيل الألفية، والتي تساعدها على العناية بصغيرها. ولكن السؤال المطروح هنا؛ ما هي المصادر الموثوقة والمصادر التي لا يمكن الاعتماد عليها؟ لقد حان الوقت لأمهات بدليل رعاية أساسي يستند على معلومات صحيحة، للعناية بصغارهن.

هل استخدام زيت الزيتون أم زيت الأطفال؟

غالبًا ما يقال أن كل شيء طبيعي هو الأفضل. قد يكون ذلك صحيحًا في جوانب أخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر باستخدام زيت الزيتون على بشرة صغيرك فهذا ينافي هذه المقولة. وقد خلصت الدراسات البحثية إلى أن الاستخدام المباشر لزيت الزيتون يترك آثاراً ضارة على حاجز الجلد للبالغين، بما في ذلك الاحمرار المحتمل بسبب المستويات العالية من حمض الأوليك الموجود في الزيت. من ناحية أخرى، يعتبر الزيت المعدني ذو التركيب الدوائي غير سام حيث ثبت أنه بديل آمن وفعال للاستخدام على بشرة صغيرك الرقيقة. بالتالي، فإن أكثر من 99% من زيت جونسون للأطفال يشتمل على الزيوت المعدنية ذو التركيبة الدوائية. ويحافظ زيت جونسون للأطفال، المثبت سريرياً، على رطوبة البشرة بمعدل يصل إلى 10 مرات أكثر من أي غسول عادي يمكن استخدامه على البشرة الجافة. استخدميه بثقة للحفاظ على بشرة صغيرك ناعمة ولينة.

هل الماء وحده يكفي للتنظيف أم نحتاج الصابون؟

تتساءل الكثير من الأمهات والآباء عمّا إذا كانت المياه كافية لتنظيف بشرة صغارهم. وعلى الرغم من أن بعض أخصائيي الرعاية الصحية ينصحون بعدم استخدام الصابون، لكن هناك بعض الأبحاث تشير بأن استخدام الصابون يمكن أن يلحق الضرر بالبشرة الرقيقة للصغار ويؤدي إلى عدم الراحة والتهيج والعدوى وحتى انهيار حاجز الجلد. وفي الحقيقة، يمكن أن يزيل الماء وحده المواد القابلة للذوبان في الماء، في حين أن المواد القابلة للذوبان في الدهون؛ مثل البراز، وانزيمات البراز، والحليب، فهي تحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية. ومن أجل معالجة المخاوف التي تثير قلق الآباء والأمهات في كل مكان، أجريت دراسات لتقديم طريقة أفضل لفهم أفضل لكيفية عمل منظّف الأطفال ذو التركيبة الخاصة ومناديل الأطفال بالمقارنة مع استخدام الماء وحده. ويجب على الآباء والأمهات اختيار منتجات العناية بالصغار التي ثبت سريريًا أنها آمنة لأن المنتجات القائمة على الماء لا تكفي لوحدها لتنظيف بشرة حديثي الولادة.

هل ينبغي أن أقوم بتحميم الصغير يومياً أم يوماً بعد يوم؟  

ثمّة اعتقاد خاطئ مفاده بأن عليكي القيام بتحميم طفلك كل يوم، لكن هذا ليس ضروريًا. إذا كان صغيرك حديث الولادة، فإن تحميمه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يكفي لضمان بقاء الأماكن التي يصعب الوصول إليها في الجسم نظيفة. الشيء الأساسي الذي يوصى به هو تجنب تحميم صغيرك بشكل يومي ومبالغ فيه خاصة إذا كان ماء الصنبور في المنطقة التي تعيشين فيها قاسياً ويتسبب بجفاف وضرر لبشرة صغيرك. وبدلا من ذلك، يمكنك استخدام مناديل الأطفال من جونسون للمساعدة في منع طفح الحفاض والحفاظ على نظافة طيات الجلد تحت الذقن وبين الأصابع الصغيرة.

هل أستخدم غسول الآن أم أنتظر حتى يصبح عمر الصغير شهراً واحداً؟ 

يشعر الكثير من الآباء والأمهات الجدد بالقلق بأن استخدام المستحضرات على بشرة الصغار حديثي الولادة قبل بلوغهم شهراً قد يكون له آثار سلبية. حسنًا، إن الأمر ليس كذلك ببساطة. صحيح أن بشرة صغيرك هي أكثر رطوبة من بشرتك، ولكن من المهم أيضًا أن تتذكري أنه يفقد الماء بسرعة أكبر خلال أول 12 شهراً من العمر. كما أن بشرة صغيرك أكثر حساسية للمهيجات والتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة. إن الاعتناء ببشرة صغيرك باستخدام المرطبات والمنظّف المصمم خصيصا لبشرة حديثي الولادة يساعدك على المحافظة على  ليونة ونعومة بشرة صغيرك منذ اليوم الأول من حياته.

كلمات مفتاحية

جونسون
بقلم Sandy Barmo