الرئيسية  >  إخترنا لكِ  >  فان كليف أند آربلز تعلن عن شراكة خلال الدورة السابعة من فن جدة 21،39

فان كليف أند آربلز تعلن عن شراكة خلال الدورة السابعة من فن جدة 21،39

تحتفي دار فان كليف أند آربلز بفنون صياغة المجوهرات الراقية خلال الدورة السابعة من المعرض الفني المرتقب في المملكة، فن جدة 21،39. ينطلق هذا الحدث الذي ينظمه المجلس الفني السعودي في 29 يناير الجاري في قلب مدينة جدة النابضة بالحياة ويتمحور هذا العام حول موضوع “أيتها الأرض” فيسلط الضوء على القضايا البيئية الملحة بينما يحتل الشباب موقع الصدارة. وللمرة الخامسة على التوالي، تتعاون فان كليف أند آربلز مع فن جدّة 21،39.

خلال هذه الدورة ، سيتم التركيز على جائزة فان كليف أند آربلز للفنان الناشئ في الشرق الأوسطـ، وهي الجائزة السنوية الهادفة إلى رعاية المواهب الفنية المحلية. خلال فعاليات فن جدة 21،39 وفي إطار مفهوم “الماضي والحاضر والمستقبل” سيتم تسليط الضوء على جوليا إيبيني الفائزة بالجائزة للعام 2019 بموضوع الدوري وعملها الفني Symbio Vessels.

هذا وستقوم دار فان كليف أند آربلز في هذه الفترة أيضاً بالإعلان عن إطلاق مسابقة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط للعام 2020.

نبذة عن جائزة فان كليف أند آربلز للفنان الناشئ في الشرق الأوسط

أطلقت جائزة فان كليف أند آربلز للفنان الناشئ في الشرق الأوسط عام 2013 بالتعاون مع تشكيل، وهي مبادرة تسعى إلى دعم المصممين في المنطقة وتقديم أعمال فنية مميزة بحسب موضوع كل عام.

تقدم الجائزة فرصة فريدة من نوعها يستطيع من خلالها المصممون عرض أعمالهم على جمهور عالمي والحصول على دعم التصنيع والإنتاج من مؤسستين رائدتين. أما التقييم فيعود إلى دار فان كليف أند آربلز وتشكيل وهاني عصفور – عميد معهد دبي للتصميم والابتكار (DiDi) ومن أبرز المصممين الهندسيين المحترفين في المنطقة.

وشهدت دورة عام 2019 مشاركات عديدة من الشرق الأوسط تظهر مختلف المواهب حول موضوع “الدوري”.

 

دار فان كليف أند آربلز وتشكيل

منذ 2013 وتتعاون دار فان كليف أند آربلز مع مركز تشكيل للفنون البصرية والتصميمية في الإمارات العربية المتحدة.

بفضل العلاقة الوثيقة التي تجمع المؤسستين الرائدتين، تستمر الجائزة بتسليط الضوء على الثروة الإبداعية والمواهب التصميمية الناشئة في المنطقة خصوصاً وأن هذا التعاون يشجع الإبداع والفن والشغف بين المصممين في الشرق الأوسط.

تاريخ الجائزة

في السابق، لعبت هذه المبادرة دوراً رئيسياً في مسيرة المصممين والفنانين الناشئين مثال سالم المنصوري وفكرام ديفيشا وحمزة عمري.

موضوع 2017 : النمو –  حمزة العمري

موضوع 2016: الطبيعة – رنيم عروق

موضوع 2015: تصاميم وظائفية ومفاهمية – إيفان باراتي

موضوع 2014: نقطة تحوّل – فكرام دييشا

موضوع 2013: التحول – سالم المنصوري

الفائز بجائزة فان كليف أند آربلز للفنان الناشئ في الشرق الأوسط – النسخة السادسة

في نوفمبر 2019، فازت الفنانة الأردنية – البريطانية جوليا إيبيني بالجائزة التي تشمل رحلة إلى ليكول فان كليف أند آربلز، وهي مدرسة تلقي الضوء على ثقافة وأسرار عالم صياغة المجوهرات والمهارات الحرفية التي يشملها. هذا ونالت جوليا أيضاً مجموع 30 ألف درهم لتغطية كافة تكاليف المواد والإنتاج لقطعتها.

ويدور تصميم جوليا “Symbio Vessels” حول عملية تصميم خاصة بحركة ذهاب وإياب تسلسلية وبالتعاون التفاعلي بين الإنسان والآلة. فهذه القطع الفنية تجمع بين المتناقض والمتكامل، بين المفاهيم المختلفة والمتعلقة ببعضها البض في آن سواء في التصميم أو في الشكل أو في الاختبار الجريء للصفات الجميلة واللمسية والدقيقة للورق.

 

نداء إلى كافة المصممين الناشئين

تحتفل دار فان كليف أند آربلز بالاشتراك مع تشكيل بالنسخة السابعة لجائزة الشرق الأوسط للفنان الناشئ. وخلال افتتاح معرض فن جدة 21،39،  تدعو فان كليف أند آربلز جميع المصممين للمشاركة في مسابقة العام 2020.

إن المصممين الناشئين مدعوون لتقديم تصاميم لأعمال ومنتجات وظائفية تتمحور حول موضوع الأزهار وهو مصدر إلهام عزيز على قلب الدار. باستكشاف عناصر مثل الخطوط والأنماط والتركيبة والمواد، ينبغي على المصممين دراسة غمكانية العلاقة بين تلك العناصر من خلال التفاعل أو التباين.

للمزيد من المعلومات حول طريقة المشاركة: https://tashkeel.org/

تعليقاً على هذا الحدث، صرح أليساندرو مافي – المدير التنفيذي لفان كليف أند آربلز الشرق الأوسط والهند قائلاً: “تسهم مشاركة الدار في الدورة الجديدة لفن جدة 21،39 بتعزيز وعدها في دعم المشهد الفني والتصميمي المحلي بالمملكة. ولا شك أن هذا المعرض الحصري يعتبر المناسبة المثالية للاحتفاء بالمصممين وتشجيع الإبداع والفن والشغف في الشرق الأوسط، والترحيب بالوقت نفسه بالخبراء في عالم إبداعات المجوهرات الراقية الخاص بفان كليف أند آربلز”.

إلى جانب ذلك، سيتمكن الزائرون من الإطلاع على أعمال آرثر هوفنر الاستثنائية وتحديداً عمل فني يجسد التوازن والحركة المعلقة يذكر بمجموعة بيرليه الخاصة بالدار. وكان آرثر الفائز بجائزة People’s Choice Award خلال معرض فيلا نواي للتصميم 2017، قد تعاون مع الدار لإصدار مجموعة من المزهريات التي تجمع بين الكريات النحاسية المطلية بالذهب وأنابيب الألمنيوم وكتل من الرخام مع بعضها البعض في عمل فني موقت يبدو وكأنه يتحدى قوانين الجاذبية. وهذا وستعرض إبداعات آرثر في بوتيك فان كليف أند آربلز الجديد الذي افتتح مؤخراً بمركز الخياط، جدة حتى 8 فبراير 2020.

بقلم Sandy Barmo