الرئيسية  >  أنت وبيتك  >  مطابخ عصريّة بتصاميم أنيقة…

مطابخ عصريّة بتصاميم أنيقة…

لا يقتصر ديكور المنازل على الترتيب والتزيين وإختيار الأقمشة والألوان والأثاث المناسب. بل إنّ كلّ غرفة في البيت تعكس بطابعها الفرديّ الأناقة العصريّة والتصميم المتطوّر.

ولا تقلّ المطابخ شأناً عن سائر أرجاء المنزل، لا بل وتحتلّ حيّزاً مهمّاً في الديكور، لما تجمعه من الجماليّة والفعاليّة والتطوّر لخدمة أفراد العائلة.

يشرح المصمّم الداخليّ ومصمّم المفروشات سامر شلفون الهولندي-اللبناني، الحائز على الجائزة الألمانيّة للتصميم German Design Award 2013، عن ديكور المطابخ بالتحديد، إنطلاقاً من خبرته الواسعة في مجال تصميم المطابخ العالميّة في إيطاليا وألمانيا وهولندا ولبنان والشرق الأوسط.

  • ما أهمّيّة الإستعانة بشركة خاصة او مصمّم مختصّ في تصميم المطابخ؟

إنّ تصميم مطبخ بحدّ ذاته فريد من نوعه، بعيداً عن التصميم الداخليّ المعهود. إذ لا بدّ من أن يكون المهندس مطّلعاً على مختلف المواد والأكسسوارات والقياسات والإستعمالات والمعدّات الخاصة بالمطبخ، بالإضافة إلى الإلمام بالهندسة الزراعيّة، ليتمكّن من تصميم وتنفيذ مطبخ متكامل، يجمع ما بين سهولة الإستعمال والفعاليّة والأناقة.05

كما ويجب البدء من الصفر في التصميم، بالإشتراك مع صاحب المنزل، لمعرفة إستعمالات المطبخ، والألوان التي يفضّل والمواد التي يريد وسواها، عبر إستحداث Mood Board شخصيّ بكلّ منزل. وبناءً عليه، يتمّ التنفيذ.

  • ما المواد الأوّلية المستخدمة عادةً في المطابخ؟

يختلف الأمر بين قارّة وأخرى، وبين بلد وآخر، وبين مختلف المنازل. إذ يجب تحديد طرق إستعمال المطبخ، سواء في منزل أو فندق أو معمل أو مطعم او قصر…لمعرفة إختيار المواد الأولية التي تناسب وتكون عمليّة وجميلة في نفس الوقت.

غالباً ما يتمّ إستخدام الخشب Chip Board أو قشرة الخشب. كما نرى إقبالاً كثيفاً الآن على الMelamine الذي بات يقلّد الخشب بدقّة، عبر إستخدام التكنولوجيا الحديثة.

  • هل من موضة في عالم تصميم المطابخ؟ وكيف تتعبون التوجّهات الحديثة؟

يجب بالطبع البقاء على بيّنة من الموضة العالمية، وذلك عبر متابعة المعارض العالميّة الخاصة بديكور المطابخ مثل Euro Cucina في ميلانو وسواه. نرى الآن توجّهاً نحو الألوان غير اللماعة، Matt وبخاصة الأسود الطاغي. أمّا موضة الإستعمالات، فمن شركات الHardware المتخصّصة بإنتاج سائر الأكسسوارات للمطبخ. ونلاحظ الإقبال على الجوارير عوض الخزائن العاديّة والدّرف، لسهولة إسعمالها وقدرتها على إستيعاب الكثير.

  • كيف يتمّ دمج الفعاليّة بالجماليّة؟

إنّ الفعاليّة بحدّ ذاتها تخلق الجماليّة. فكلّ قطعة عمليّة في المطبخ تسهّل الإستخدام وتعكس بالتالي الطابع الأنيق. لا يجب مطلقاً الإهتمام بالشق الهندسيّ التجميليّ وتناسي السهولة في الإستعمال والمتانة والجودة والنوعيّة. بل إنّ الFunction هي الأساس في المطبخ.03

  • ما أبرز العقبات التي قد تواجهونها أثناء تصميم مطبخ؟

بعض الناس غير مُدركين للتكنولوجيا الحديثة ولمبدأ التقليل من الخزائن العشوائيّة والإستعاضة عنها بما هو أكثر عملانيّة. إذ يرى غالبيّة الناس انّ المطبخ العمليّ هو ذاك الذي يحتوي على أكبر قدر من الخزائن الممكنة على حساب الأدوات والمساحات الأخرى. وهذا أمر خاطئ تماماً.

  • كيف يجب تقسيم المطبخ؟

في الشركات المتخصّصة كما شركتنا Kitchen & Living، نسعى دوماً إلى تقسيم المطبخ إلى 4 أقسام رئيسيّة:

  • منطقة الطبخ Cooking Area التي تضمّ الأكل ويجب أن تحتمل الحرّ والسخونة والروائح.
  • منطقة التنظيف Cleaning Area التي تضمّ مكان الجلي والتنظيف وإستخدام الماء.
  • منطقة التخزين Storage Area التي تحتوي على الخزائن والجوارير.
  • منطقة التحضير Preparation Area التي يجب أن تكون بين منطقتي الطبخ والتنظيف.

       ويبقى سرّ النجاح في تصميم وتنفيذ المطبخ العصريّ، هو معرفة مزج هذه المناطق بطريقة تخدم أفراد العائلة ولا تعرقل العمل في  أيّ من هذه المناطق.

  • ما هو ال Dirty Kitchen؟ وما اهمّيّته؟

إنّ هذا هو كناية عن مطبخ ثانٍ مفصول عن المطبخ الأساسيّ، ويتمّ تحديد ذلك حسب كبر المساحة. غالباً ما يُستخدم هذا النوع من المطابخ في البلدان العربيّة والشرق أوسطيّة. والفرق هو أساساً في نوعيّة المواد ال Duty Heavy التي يجب إستخدامها، مثل الحديد والStainless Steel لأنها تتحمّل الروائح والتنظيف بالمواد الكيميائيّة وسواها. كما يختلف تصميمه عن تصميم المطبخ العاديّ.02

  • ما هو الOpen Kitchen؟

في القديم، كانت كلّ المطابخ كناية عن مساحة مفتوحة. وبعد الثورة الصناعية، باتت البيوت مقسّمة إلى غرف مغلقة.

أمّا الآن، فنشهد عودةً إلى المطابخ الحديثة المفتوحة على غرف المعيشة، خاصة في البيوت الصغيرة. إذ أصبح ممكناً إخفاء كلّ تفاصيل المطبخ وإن كان مفتوحاً. وهذا من إختصاص شركتنا نحن بالتحديد. فبفضل التكنولوجيا الحديثة، أصبخ المطبخ يعبّر عن شخصيّة البيت والجماليّة المدموجة بالفعاليّة المطلقة.

  • ما النصائح التي توجّهها إلى الراغبين في تحديث مطبخهم؟
  • فكّروا في مختلف إستعمالاتكم لمطبخكم قبل الإختيار.
  • إختاروا ألواناً ترتاحون لها ومواد أولية تعجبكم.
  • جهّزوا أفكاراً مختلفة قبل إستشارة مختصيّن.
  • توجّهوا إلى شركات متخصّصة لتوفير الكلفيّة والحصول على النتيجة المطلوبة.

مجلة زينة الأناقة عدد أوكتوبر/ نوفمبر 2016

دينا الأشقر شيبان

كلمات مفتاحية

ديكورنصائح