الرئيسية  >  أنت وعائلتك  >  إكتشفي أبرز مشاكل الأسنان التي قد يعاني منها طفلك

إكتشفي أبرز مشاكل الأسنان التي قد يعاني منها طفلك

يصحب ظهور الأسنان في بعض الأحيان مشاكل عديدة منها:

* الأسنان الملتوية: تظهر الأسنان النهائيّة بدلاً من أسنان الحليب ملتوية في بعض الحالات، بسبب تسوس أسنان الحليب واهترائها دون معالجتها. لذلك يجب وضع آلة خاصة عند اقتلاع السن الحليبيّة لتجنب التواء الأسنان النابتة. ومن أسباب الإلتواء أيضاً أن يكون حجم الفك صغيراً نسبة إلى الأسنان: كما أن بعض العادات كوضع الطفل يده في فمه، تؤثّر في التواء الأسنان.

* طبقات الأسنان: تظهر لدى بعض الأولاد طبقتان من الأسنان، ذلك أن أسنان الحليب قد لا تقع من تلقاء نفسها فينبت السن النهائي إلى جانبها.

* الأسنان القصيرة: يلاحظ بعض الأهل أن أسنان أطفالهم تقصر مع مرور الوقت، وهذا ناتج عن مشكلة نفسيّة أو جسديّة تؤدّي بهم إلى الضغط على أسنانهم علماً أن لهذه الحالة أضراراً أخرى على طريقة اللفظ وقد تؤدّي إلى تشوه في الفك.

* الأسنان المكسورة: يتعرّض الأطفال كثيراً لحالات تكسير واقتلاع الأسنان وخصوصاً الأسنان الحليبيّة لأنّها ليست قوية كفاية. وإذا كان بعض الأهل يهمل هذه الحال بحجّة أنّها زائلة، ومن الضروري زيارة الطبيب في حال تعرّض الطفل لضربة قوية على أسنانه حتى في حال عدم ظهور آثار كسر، فقد يكون جذر السن مصاباً ويجب معالجته سريعاً قبل تفاقم المشكلة. وفي حالات كسر سن الحليب يعمد الطبيب إلى تنظيف العصب إذا وصل الكسر إليه ووضع آلة خاصة لمنع التواء السن النابتة. أمّا إذا كان المصاب هو السن النهائي فيقوم بإزالة العصب جزئياً أو كلياً.

أما في حال إقتلاع السن فيجب وضعها في الحليب وعدم غسلها بالماء لئلا نزيل أليافها والإسراع إلى الطبيب الذي يثبتها في غالب الإحيان.

بقلم Sandy Barmo