الرئيسية  >  أنت وعائلتك  >  هكذا تجنّبين طفلك التعرض للحوادث المنزلية!

هكذا تجنّبين طفلك التعرض للحوادث المنزلية!

1 – السقوط: هو من أكثر الحوادث التي يتعرّض إليها الطفل منذ شهره الثالث، وهو قد يقع في أي مكان في المنزل كالحمام أو عن السرير أو عن الشرفة، لذلك يجب الإنتباه إلى عدم وضعه في شهوره الأولى في أماكن يحتمل سقوطه منها كسرير دون جوانب حماية، كما يجب عدم تركه وحيداً في الحمام والأماكن الزلقة. ويجب الإنتباه إلى النوافذ الخارجية والشرفات وعدم وضع طاولات أو كراسي قريبة يتسلّق عليها.
كما يجب الإنتباه إلى الموبيليا ذات الحواف والزوايا الحادة ووضع حماية خاصة لتجنّب إصابة الطفل بأذى كبير في حال سقوطه عليها.
2 – الحروق: صاحبة ثاني أكبر نسبة في الحوادث المنزلية، ولهذا يجب الإنتباه إلى عدم إدخال الطفل إلى المطبخ خلال الطهي، ووضع مقابض أواني الطهي إلى الداخل لئلا يتمسّك بها ويسقطها. وعلى الأهل عدم تناول أي شراب ساخن وهم يحملون أطفالهم. وتعتبر المكواة خطراً ذا حدين فتركها ساخنة على طاولة الكي يعرض الطفل للإصابة بالحروق كما قد يؤذيه سقوطها عليه.
أمّا في ما يخص حروق المياه الساخنة فتنجم عن عدم انتباه إلى فحص سخونة المياه قبل استعمالها في حمام الطفل أو فتح المياه الساخنة قبل الباردة. وهنا يجدر الإنتباه إلى أن الكوع هو أكثر حساسية في معرفة قوة الحرارة من الكف.

 

3 – الجروح: تحدث الجروح بواسطة الآلات الحادة أو نتيجة السقوط على زوايا حادة. لهذا يجب الإنتباه إلى عدم استعمال أدوات بحروف حادة وتغطيتها في حال وجودها، وإبعاد المقصّات والسكاكين والأدوات الحادة الأخرى عن متناول الطفل. كما يجب وضع ملصقات ملوّنة بطول الطفل على الأبواب الزجاجية لتجنّب اصطدامه بها وتعرضه للإصابة.

 

4 – الإختناق: يجب عدم وضع سلسلة على رقبة الطفل قبل سن الثالثة على الأقل، كما يجب عدم إطعامه مكسرات وعلكة إلا بعد تخطيه سن الرابعة. وهناك ضرورة للحذر من وضع أكياس بلاستيكية بقربه لأنه قد يدخل رأسه فيها ويختنق. وكذلك إقفال الخزانات وعدم وضع وسادة أو لعبة فرو في سريره قبل بلوغه عامه الأول. وإياكم وأن تدعوه يغفو وزجاجة الحليب في فمه.

 

5 – التسمّم: يجب الحذر في استعمال المواد الكيماوية والمنظفات وعدم تركها في متناول الطفل وعدم تخزينها في خزانات أرضية. وعدم وضع هذه المواد في زجاجات المياه.

 

6 – الصدمة الكهربائية: يجب إقفال كل قوابس الكهرباء غير المستعملة بسدادات خاصة، فالطفل قد يدخل أي سلك معدني داخلها، وعدم ترك أسلاك كهربائية مكشوفة والحذر من عدم سحب شريط أي آلة كهربائية من قابس الكهرباء بعد الإنتهاء من استعمالها.

بقلم Silvi Helou