الرئيسية  >  أنت وعائلتك  >  7 أطعمة أساسية لنمو طفلك .. لا تحرميه منها!

7 أطعمة أساسية لنمو طفلك .. لا تحرميه منها!

إن  النظام الغذائي المغذي والمتوازن هو من أهم الأسس لنمو طفلك بشكل صحي وسليم. فإحتياجات الأطفال بالطاقة والمواد الغذائية تختلف عن تلك التي يستهلكها البالغين. خصوصاً من ناحية  الفيتامينات والمعادن.

لا يمكننا أن ننكر تأثير أسلوب الحياة السريع والعملي  الذي يصعّب الامور على الاهل  في إيجاد الوقت لإعداد وجبات صحية لأطفالهم. فمن الطبيعي أن يلجأوا إلى الوجبات السريعة و الجاهزة التي لا توفر العناصر الغذائية الأساسية للأطفال خصوصاً انها غنية  بالدهون والسكر ما يساهم في إزدياد مشكلة السمنة.

إذا لم يكن لديك الوقت لطهي الطعام، على الأقل تأكدي من أن طفلك لا يتناول طعاماً غير صحياً بل احرصي على تناوله الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة وسهلة الهضم التي سوف تحافظ  على جسم طفلك وعقله السليم:

الحليب

الحليب مفيد كثيراً للأطفال خصوصاً انه غني بالكالسيوم والفوسفور، وهما معدنان الضروريان لتطوير صحة العظام والأسنان والأظافر. إضافة إلى  الفيتامين D والمغذيات الهامة الأخرى لصحة العظام.

بالاضافة الى ذلك، إن الحليب يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل البروتين والزنك والفيتامينات  A، B2  و  B12 كما يوفر الحليب اليود والنياسين وفيتامين B6 .

على طفلك تناول الحليب كامل الدسم إلى عامه الثاني  وبعدها  الحليب الخالي من الدسم وتذكري أن كوب من الحليب يوميا مهم لنمو الطفل. إذا كان أطفالك لا يحبون الحليب العادي، أضيفي بعض المنكهات كالشوكولاته الداكنة.

البيض

البيض مهم جداً لنمو الاطفال، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البروتين الضروري لنمو الأطفال.

البيض غنيّ بالفيتامين B الذي يلعب دورا هاما في نمو الدماغ وأدائه. بالاضافة الى ذلك، البيض غنيّ بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين D، حمض الفوليك والزنك والحديد والسيلينيوم.

يمكنك تحضير البيض بطرق كثيرة مثل المخفوق، المقلي، المسلوق والعجّة التي تضيفين إليها  اللحوم والخضروات.

حضّري لطفلك بيضتان على الفطور، عدة مرات في الأسبوع لأنها سوف توفر الطاقة لإبقاء طفلك نشيطاً طوال اليوم.

البروكلي

كلمات مفتاحية

أطفالصحةغذاءنصائح
بقلم Sandy Barmo