الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  النوم على الجانب الأيسر: من أكثر الأمور إفادة !

النوم على الجانب الأيسر: من أكثر الأمور إفادة !

يعتبر العديد من الناس أن النوم من أكثر متعات وملذات الحياة كما أنه مفيد جداً لصحة الإنسان. ولا تتوقعي أبداً أن تكوني بكامل نشاطك وقدراتك إذا لم تنامي جيداً في الليل.

فقلّة النوم تتسبب بالكثير من الأمراض ربما القاتلة وهي واحدة من أكبر العوامل المرتبطة بأمراض القلب.لذا ومع الحفاظ على نمط النوم السليم، يمكنك ان تعطي صحتك دفعة من الصحة والفوائد.

وفي هذا الاطار أظهرت الأبحاث أن النوم على الجانب الأيسرفيها الكثير من الفوائد الصحية الفعلية:

النوم بشكل أفضل أثناء الحمل

يمكن لوضعية النوم على الجانب الأيسر أن تمنع الكبد من الضغط على الرحم وتعزّز الدورة الدموية وتحسّن تدفق الدم إلى الجنين.

كما قد تساعد في تخفيف آلام الظهر، لذلك فإن النوم على الجنب الأيسر تساعد على النوم بشكل جيد، والتي هي بلا شك تحديا كبيرا في فترة الحمل.

تصريف لمفاوي أفضل

السوائل الليمفاوية تقوم بتنفيذ المهام الحاسمة لتحمل خلايا الدم البيضاء المكافحة العدوى من خلال نظام الجسم وتخليصه من السموم والمواد الضارة الأخرى.

يقع الجهاز الليمفاوي في الجسم على جهة اليسار ويحمل السائل معه البروتينات، والسموم، يتم تنقيته بواسطة الغدد الليمفاوية على طول الطريق، وأخيرا يصل الى القلب.

في حين لم يتم بعد كسب الأدلة العلمية في هذا الصدد، وأنظمة الطب البديل مثل الأيورفيدا تعتقد أن الأمراض التي تحدث على الجانب الأيسر من الجسم هي نتيجة لاحتقان الجهاز الليمفاوي.

يقع الطحال أيضا على الجانب الأيسر من الجسم. وهو واحد من الأجهزة الرئيسية في النظام اللمفاوي ومع ذلك، فإنه ينقي ليس فقط السائل اللمفاوي ولكن أيضا في دمك.

من المهم أن نتذكري أن الجهاز اللمفاوي لا يعمل بالتزامن مع القلب بل بمساعدة تقلصات العضلات، وعمل ضخ القلب.

لذلك، فالنوم على اليسار يسمح لك المساعدة في الصرف الصحي السليم وعمل الجهاز الليمفاوي بشكل غير مقصود مع مساعدة من الجاذبية.

عملية هضم أسهل

المعدة والبنكرياس تنتج الإنزيمات الهضمية في جسمك فعند النوم على الجانب الأيسر، ان المعدة والبنكرياس يقومان بتنفيذ عملية الهضم.

في هذه الحالة أيضا، ان الجاذبية تسمح للطعام بالتحرك في المعدة بطريقة تدريجية وأنزيمات البنكرياس يطلق سراحها حسب الحاجة.

تخفيف أوجاع الظهر

ينصح الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة بعدم النوم على ظهورهم بل من الضروري النوم على الجانب الأيسر وعدم الضغط على العمود الفقري ما يقلل من آلام الظهر.

تخفيف دوالي الساقين

النوم على الجانب الأيسر مفيد أيضا لأولئك الذين يعانون من الدوالي، وخصوصا في الأطراف السفلية.

انه يساعد على تخفيف الضغط على وريد كبير يسمى الوريد الأجوف السفلي الذي يقع على الجانب الأيمن من الجسم وهو يحمل الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب.

كلمات مفتاحية

صحةنصائح
بقلم Sandy Barmo