الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  كيف تخسرين 5 كيلوغرامات بعد سن اليأس؟

كيف تخسرين 5 كيلوغرامات بعد سن اليأس؟

إذا وصلت إلى مرحلة إنقطاع الطمث فبالتأكيد أنك قد إكتشفت أن تقلبات الهرمون ليست العامل الوحيد التي ستواجهك خلال هذه المرحلة. نعم ولسوء الحظ قد تعانين أيضاً من مشاكل في الوزن خصوصاً عندما تريدين التخلص من الوزن الزائد.

كل هذه التغيرات الهرمونية تتسبب بتبطيء في أداء التمثيل الغذائي وانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين في سن اليأس فتكسب بعض الكيلوغرامات.

وقد تلاحظين أيضاً أن تلك الكيلوغرامات الاضافية تتشبث بالوركين والفخذين، تعرض صحتك للخطر. الدهون الزائدة في منطقة البطن تشكل مخاطر صحية أكبر من الدهون المتراكمة في أماكن أخرى وتفرز جزيئات ترفع مستويات الانسولين والكوليسترول في الدم، وتزيد من الالتهاب، مما يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع 2.

إلّا أنه هناك بعض الطرق للتلخص من الكيلوغرامات المزعجة. بالتأكيد، العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يساعد، ولكن هناك الكثير من التعديلات البسيطة على نمط الحياة يمكن أن يضع جسمك على المسار الصحيح.

النوم

اضطرابات النوم التي تسببها الهبات الساخنة، والقلق، والشخير أكثر احتمالا أن تحدث بعد سن اليأس بفضل تذبذب مستويات الاستروجين. وفقا منظمة النوم الوطنية (NSF)، 61٪ من النساء بعد انقطاع الطمث يتعرضن للأرق. والدراسة التي أعدتها جمعية الغدد الصماء تبين أن فقدان ما لا يزيد عن 30 دقيقة من النوم على مدى 12 شهرا يمكن أن يزيد من خطر البدانة بنسبة 17٪ ومقاومة الانسولين بنسبة 39٪.

من هنا فالحرمان من النوم يضعف توازن التمثيل الغذائي الجيد وهو ما يعني أن قلّة النوم تسبب ارتفاع الأنسولين وزيادة في الإفراج عن الببتيدات الذي يحفز الجوع، ما يسبب الأكل بشكل أكبر واكتساب ما يقارب من 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد.

مارسي الرياضة

بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات هرمون الاستروجين على نشاطك ويشعرك بالخمول لذا من الضروري تحسين صحة القلب، وزيادة حرق الدهون، والحد من الإجهاد.

لا تخافي لكن حاولي إدراج الرياضة لحوالي 30 دقيقة وثلاث مرات في الأسبوع أو 10 دقائق ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام، أو خمسة دقائق ست مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام. كما أن السباحة وركوب الدراجات مفيدة لصحة القلب. 

أكثري من عدد الوجبات الصغيرة

كلمات مفتاحية

نصائح
بقلم Sandy Barmo