الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  لكبح الشعور بالجوع بين الوجبات الاساسية.. تناولي هذه الأطعمة!

لكبح الشعور بالجوع بين الوجبات الاساسية.. تناولي هذه الأطعمة!

الجوع شعور غير سارّ بالتأكيد، وغالبا ما يدفعنا إلى تناول الأطعمة غير الصحية في أوقات متفرّقة من اليوم خصوصاً بحال لم نتناول وجبتنا الأساسية وأخذنا منها المواد المغذيّة. لا بدّ من أنعرف ان هذا الامر أو ما يُعرف بـ”اللقمشة”  يزيد من السعرات الحرارية ويصعّب خسارة الوزن أو حتى السيطرة على الوزن. لذا ولتخفيف آلام الجوع التي تصيبنا في غير أوانها والشراهة عند تناول الطعام، نحتاج إلى إعادة تنظيم نظامنا الغذائي.

لكن قد لا تصدقي إلّا أن الحلّ موجود في منزلك وفي برّادك خصوصاً من خلال الأطعمة التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة.

لذا وللتغلّب على شعور معدتك بالجوع وأصواتها المزعجة،  دون استهلاك السعرات الحرارية الزائدة، عليك التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة ، إضافةً إلى الفواكه الغنية بالمياه والخضروات.

فالبروتين يمكنك شعوراً بالشبع  ويستغرق مزيدا من الوقت لهضمه وإمتصاصه أمّا الكربوهيدرات فتؤدي نفس العمل وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف.

تذكري أن الألياف تمنع الإمساك وتساعد على ملء المعدة والشعور بالشبع بشكل سريع وفعّال. أمّا بالنسبة للفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء فهي عادة تحتوي على سعرات حرارية أقل.

الشوفان

يعتبر الشوفان مصدراً ممتازاً  للألياف، وبالتالي يوفر الشبع بشكل سريع. حتى أنه يزيد من الهرمونات التي تنظم الشهية، مما يساعد في السيطرة على الجوع وذلك بسبب احتواءه على كمية كبيرة من  البروتين والقليل من الدهون.

حضّري الشوفان قليل الدسم أو اللبن الخالي من الدهون وذلك على الفطور، يمكنك  حتى إضافة الفواكه والمكسّرات.

الأفوكادو

إن  ملمس الأفوكادو الناعم وغناها بالألياف وفوائدها الصحية للقلب بسبب الدهون غير المشبعة الاحادية، ميزات  تجعل هذه الثمرة من الأفضل لنشعر بالشبع  خصوصاً أنه يستغرقها  وقتا أطول للتهضما المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، إن الدهون غير المشبعة الاحادية تسمى حمض الأوليك ترسل إشارة إلى الدماغ بأن المعدة ممتلئة.

أمّا الأشخاص الذين يضيفون نصف الأفوكادو الطازجة إلى وجبتهم الأساسية فتنخفض شهيتهم  بنسبة 40 في المئة على مدى ثلاث ساعات، وبنسبة 28 في المئة على مدى خمس ساعات بعد تناول وجبة .

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا من الضروري إضافة نصف شريحة من الأفوكادو على الخبز المحمص على الفطور أو إدراجه في سلطتك أو في شطيرة على وجبة الغداء.

اللوز

كلمات مفتاحية

جوعشبعصحةنصائح
بقلم Sandy Barmo