الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  هذه الأطعمة تكبح الشهية وتساعدك على خسارة وزنك

هذه الأطعمة تكبح الشهية وتساعدك على خسارة وزنك

تعتبر الشهية ظاهرة نفسية وجسدية خصوصاً عندما نرى الأطباق ذات الشكل المميّز أو رائحة الذكية، فهي تحفّز الاستجابة الفسيولوجية اللا إرادية في الجسم. إن الشهية بمعدل طبيعي صحية لكن تلك التي تزيد عن حدها فهي تشكّل مشكلة كبيرة جداً.

قد تزيد الشهية بسبب نمط الحياة غير الصحي، تقلّب المزاج، الاكتئاب، الضجر، الإجهاد، القلق و حتى عوامل عاطفية مختلفة. أيضا، بسبب ظروف معينة مثل عوارض ما قبل الحيض PMS، الشره المرضي، فرط نشاط الغدة الدرقية، نقص السكر في الدم، مرض السكري والحمل الذي يمكن أن يزيد من شهية الشخص.

لكن إنتبهي فإن زيادة الشهية يمكن أن يؤدي إلى عادات غذائية غير صحية، وزيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخرى!

سواء كنت تسعين إلى الحفاظ على صحتك ، وفقدان الوزن أو لمجرد الرغبة في تغيير عاداتك الغذائية، فمن المهم أن تحافظي على شهيتك.

هناك العديد من الاستراتيجيات للمساعدة في قمع الشهية، بعضها يكون بتجنب الكربوهيدرات المكررة، و التعرض لأشعة الشمس الكافية وشرب الكثير من الماء لكن من الضروري أيضاً دمج بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي التي ستساعدك على التخفيف شهيتك:

 

دقيق الشوفان

يمكنك أن تملئي معدتك لفترة أطول فقط بتناول  وعاء من دقيق الشوفان  خصوصاً انه يحتوي على الألياف و يساعد على زيادة هرمون تنظيم الشهية المعروف باسم كوليسيستوكينين في الجسم.

بالاضافة الى ذلك، دقيق الشوفان هي كربوهيدرات بطيئة الهضم تساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم والانسولين في مستويات مثالية و تسريع عملية حرق الدهون. كما انه  يساعد على خفض LDL الكوليسترول السيء وخفض ضغط الدم.

الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة التي تقمع الشهية وتقلل من الرغبة في تناول وجبة دسمة كونها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والألياف القابلة للذوبان، ويستغرق الجسم وقتا طويلا لهضم الأفوكادو وهذا ما يوفر الشعور بالامتلاء لفترات طويلة.

وجدت دراسة حديثة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك أن حمض الأوليك في الأفوكادو يساعد أيضا على قمع الشهية ويسهم في فقدان الوزن.

لكن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذا تناوليها بإعتدال.

الشاي الأخضر

بقلم Sandy Barmo