الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  هل تنظّف أشعة الشمس ملابسك؟

هل تنظّف أشعة الشمس ملابسك؟

هناك طرق مختلفة لغسل الملابس خلال فصل الصيف لا علاقة لها بغسالات الملابس الإلكترونية. خذ مثلاً أشعة الشمس القوية، فهي تساعدك على توفير المال وحماية البيئة، في الوقت الذي تقوم به بتنظيف وتعقيم ملابسك والمحافظة عليها! قامت هيلبلينغ، المنصة الإلكترونية الرائدة لخدمات تنظيف المنازل، بتسليط الضوء على بعض الطرق المفيدة لتوظيف أشعة الشمس، مع الأخذ بعين الإعتبار عدداً من الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بذلك فقد اتضح أنه، مثلما أن ألوان الملابس تتنوع بين أبيض وأسود وغيره، فإن للشمس أيضاً جانباً آخر معتماً لا يجدر بنا إغفاله. إليك بعض النصائح من موقع هيلبينغ:

فرشة نظيفة أو سرير للعثة المخيفة؟

نستطيع أن نجزم أن كل من يعاني من الحساسية قد عانى من كابوس اسمه العثة وغيرها من الطفيليات التي تسكن الأسرّة، فالعثة تحب الأماكن المعتمة وتفضل البيئة الرطبة التي تتصف بها فرش الأسرّة. ولكن هذه الطفيليات لا تتحمل ضوء الشمس والرطوبة المنخفضة. لهذا، فإذا كانت حرارة الجو في الخارج على أشدها، قم باستغلال الفرصة لوضع فرشتك في الخارج للقضاء على أي عثة نائمة داخلها. اتبع الخطوات السهلة التالية للتخلص من العثة المختبئة في فرشتك:

أزل الشراشف والأغطية. نظف فرشتك باستخدام فرشاة ومكنسة كهربائية. بعد ذلك، ضع الفرشة في الخارج وتأكد أن أشعة الشمس القوية مسلطة عليها وذلك بتعريضها للشمس مباشرة، سواء كان ذلك على بلكونة المنزل أو في الفناء الخارجي واتركها هناك لثلاث ساعات. سيؤدي ذلك إلى هلاك العثة وبيضها لتظل فرشتك نظيفة بعدها لمدة طويلة وتنام أنت قرير العين.
تحذير: يجب عدم تعريض الفرش المصنوع من اللاتكس للشمس، لأن الأشعة الفوق بنفسجية ستتلف نسيجها، كما أن درجات الحرارة العالية قد تتسبّب في تغيير شكل الفرشة

أشعة الشمس لإزالة بقع الأمس

كثير منا لا يتخيل الحياة قبل غسالات الملابس، رغم أن الشمس كانت تُعتبر في الماضي أفضل وأسهل طريقة لتنظيف الأقمشة والملابس، إذ استخدم أسلافنا طريقة أطلقوا عليها مسمّى “التبييض بالعشب”، وذلك بنشر الملابس على العشب تحت الشمس مباشرة بعد غسلها، فتعمل أشعة الشمس والرطوبة على إزالة البقع بفعالية.

يتشكّل أكسيد الهيدروجين عندما تقع الأشعة فوق البنفسجية على الملابس. يُستخدم هذا المحلول حالياً في الوقت الحالي لتفتيح لون الشعر، ولكنه يضاف أيضاً لمساحيق التنظيف. فعندما نقوم بنشر ملابسنا تحت الشمس، تعمل أشعة الشمس الحارة على لأكسدتها وتفعيل عامل التبييض والتننظيف، حيث تقع أشعة الشمس القوية على الألوان فتقوم بتفتيت حبيبات الأوساخ وإزالتها. يعتبر التبييض بالشمس طريقة فعّالة جداً على الألوان البيضاء، خاصة إذا كانت مصنوعة من القطن. قم بنشر ملابسك لبضعة ساعات في مكان مفتوح لتتعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة. وإذا لم تتمكن من رؤية أي اختلاف واضحة بعد فترة، بإمكانك بتسريع النتائج عن طريق رش القليل من عصير الليمون عليها.

تشميس الملابس طويلاً قد يضرها كثيراً

كلمات مفتاحية

صحةنصائح
بقلم Sandy Barmo