الرئيسية  >  نصائح مفيدة  >  5 علاجات منزلية تخلصك من آلام الكعب المؤلمة

5 علاجات منزلية تخلصك من آلام الكعب المؤلمة

آلام الكعب مشكلة شائعة جدا ويمكن أن تتداخل مع الأنشطة العادية. قد تشعرين بألم في أسفل كعب، خلف كعب أو في قوس القدم.

في كثير من الأحيان، هذا النوع من الألم يأتي تدريجيا وعادة ما يكون أسوأ في الصباح، لذا ارتدي الأحذية المسطحة لتفادي الألم.

الإصابات، والالتواء، والكسور ، والضغط على الكعب هي الأسباب الشائعة لألم الكعب إضافة إلى زيادة الوزن أو ارتداء أحذية غير مريحة.

قد يكون أيضا بسبب العديد من الظروف الطبية، بما في ذلك التهاب ، والإلتهاب الكيسي، الألم العضلي الليفي، والنقرس، التهاب اللفافة الأخمصية، والتهاب المفاصل، والتهاب الأوتار.

يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية ودمج بعض التغييرات في نمط حياتك لتخفيف الأعراض. إذا اشتدّ الألم أصبح هناك صعوبة في المشي، استشيري طبيبك .

إليك أهم العلاجات المنزلية التي تخلصك من هذه المشكلة:

الثلج

ضعي الثلج على كعبك لأنه واحد من أفضل الطرق لتخفيف آلام الكعب بشكل طبيعي. درجة الحرارة الباردة لها تأثير كبير في التحكم بالألم والالتهاب.

وعلاوة على ذلك، الجليد فعال للحدّ من الألم الذي يصاحب التهاب أوتار القدم، التهاب اللفافة الأخمصية وتحفيز العظام.

ضعي الثلج المجروش في كيس من البلاستيك، ثم لفّيه بمنشفة قطنية رقيقة وطبّيقيه على المنطقة المؤلمة لمدة 15 دقيقة. كرّري هذه الطريقة عدة مرات يوميا أو حسب الحاجة.

وثمة خيار آخر هو تجميد زجاجة من المياه ولفّها على المنطقة المؤلمة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرّريها  حسب الحاجة.

ملح أبسوم

يمكنك نقع كعبك بملح الأبسوم الذي يقدم الإغاثة الفورية من آلام الكعب. بلورات كبريتات المغنيسيوم تساعد على تقليل الألم والتورم والالتهاب، كما ان حرارة  الماء الدافئ تعزز الاسترخاء.

  • إخلطي 3 ملاعق من ملح إبسوم في حوض من الماء الدافئ.
  • إنقعي قدميك في ذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • ثم جفّفي قدمك وطبّقي الكريم المرطب.
  • دلّكي كعبك بلطف لمدة 5 دقائق.
  • كرّري العملية 3 مرات في الأسبوع حتى يزول الألم تماما.

الكركم

عندما يتعلق الأمر بالعلاج الطبيعي للألم، يعتبر الكركم من أقوى العلاجات المنزلية خصوصاً انه يحتوي على الكركمين وهو عنصر في الكركم، ويعمل كمسكن للألم قوي وعامل مضاد للالتهابات.

ضعي  كوب من الحليب و  ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في وعاء. دعيه ينضج على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. أضيفي العسل الخام وتناوليه 3 مرات يوميا لتخفيف الألم.

زيت السمك

كلمات مفتاحية

خلطاتعلاجاتنصائح
بقلم Sandy Barmo