الرئيسية  >  وصفات مميّزة  >  الكرز المعلّب: وصفة ولا أشهى!

الكرز المعلّب: وصفة ولا أشهى!

المقادير: - 4 باوند من الكرز الأحمر أو الأصفر الطازج، غير الملطخ والخالي من البذور. - كوبان و6 ملاعق من السكّر. - ملعقتا مائدة من عصير الحامض الطازج.

لصنع 4 مراطبين سعة كل مرطبان 2/1 باينت.

لصنع كرز حامض معلّب إستعملي 3 باوند (الباوند = رطل) من الكرز الحامض الطازج بدلاً من 4 باوند من الكرز الطازج وزيدي السكّر إلى كوبين ونصف كوب. هذا يمنح ثلاثة مراطبين سعة كل منها 2/1 باينت. كما تستطيعين أيضاً إستعمال كرز حامض مثلج. إستعملي كوبين من السكر فقط وأضيفي كوباً واحداً من عصير الكرز المذوّب في المرحلة الثانية

طريقة التحضير:

1 – ضعي رفاً سلكياً مستديراً في قعر وعاء كبير، الرف يجب أن يكون ملائماً قدر الإمكان وأن يكون علوّه من 2/1 إلى واحد إنش فوق قعر الوعاء. إغسلي المراطبين، الأغطية والأربطة اللولبيّة بمياه صابونية ساخنة، أوقفي المراطبين الأربعة على الرف السلكي، أضيفي الأغطية، ليس من الضروري إضافة الأربطة اللولبيّة. إملأي الوعاء بما يكفي من المياه لتغطية المراطبين حوالي 1 إلى 2 إنش، وأيضاً 1 إلى 2 إنش إضافية من المساحة يجب أن تبقى تحت حافة الوعاء كي لا يفيض الماء. غطّي الوعاء ودعي المياه تغلي برفق على درجة 180. دعي الأغطية والمراطبين تغلي لمدة عشر دقائق، إطفئي النار ودعي المراطبين في المياه الساخنة إلى أن تكوني مستعدّة لملئها. ضعي 4 أطباق صغيرة في الثلاجة.

2 – في وعاء متوسط الحجم إجمعي الكرز، 4/1 كوب من السكّر وعصير الحامض، ضعي الوعاء على حرارة معتدلة، أطبخي وحرّكي مراراً من دقيقة إلى دقيقتين حتى يذوب الحامض. أضيفي السكّر في دفعتين إضافيتين وحرّكي الكل دفعة واحدة حتى الذوبان.

3 – غطّي الوعاء ودعي المزيج يغلي، حرّكيه مراراً حتى تسجل الحرارة 220 درجة مئوية من 30 إلى 40 دقيقة. عند الطبخ أزيلي أي رغوة قد تظهر على السطح.

4 – مع حرارة 220 درجة مئوية أجري إختبار تجميد، إنزعي واحداً من الأطباق الموجودة في الثلاجة وضعي فيه ملء ملعقة من المربّى. أعيدي الصحن إلى الثلاجة وانتظري دقيقة واحدة. إنزعي الصحن من الثلاجة، وبلطف إدفعي حافة المربّى بإصبع واحدة. فإذا كان المربّى جاهزاً فسوف ينكمش إلى حدٍ ما عند الدفع، وإذ لم يكن جاهزاً فسوف يكون رقيقاً جداً للإنكماش، وإذ لم ينكمش في التجربة الأولى أطبخي لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق أخرى، وكرّري الإختبار.

5 – عندما ينكمش المربّى كما ينبغي، إنزعي الوعاء عن النار. إستعملي رافعة المراطبين، أنقلي المرطبان من الماء المغلي وافرغي الماء مجدّداً في الوعاء. ضعي المرطبان على سطح نظيف وادخلي فيه قمعاً. إستعملي المغرفة واسكبي المربّى من خلال القمع داخل المرطبان. إملأي حتى 14 إنشاً من الحافة. إنزعي القمع، وامسحي الحافة بمنشفة نظيفة رطبة. إستعملي الملقط، إرفعي غطاء من الماء الساخن، ضعيه على المرطبان واحكمي الإغلاق. لفّي الرباط واربطيه بإحكام مع الإنتباه إلى عدم الشدّ بقوة. بواسطة رافعة المراطبين أعيدي المرطبان الممتلىء الى وعاء الماء الساخن. كرّري مع المراطبين المتبقيّة وتأكّدي من عدم لمس المراطبين جوانب الوعاء، ومن أنها متباعدة عن بعضها البعض حوالي إنش واحد.

6 – إرفعي الحرارة غطيّ الوعاء ودعي الماء يغلي. ضعي المراطبين في الماء المغلي لمدة عشر دقائق. إنزعي المراطبين من الماء برافعة المراطبين وانقليها إلى رف سلكي كي تبرد ودعيها هناك لمدة 24 ساعة. بما أن المحفوظات (المربّى) قد بردت، فإنّ فراغاً سوف يتكون داخل المرطبان. حاولي أن تسدّيه.

كلمات مفتاحية

وصفات
بقلم Sandy Barmo